کد مطلب:352964 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:179

النبی یعاقب عقابا شنیعا و یمثل بالمسلمین
أخرج البخاری فی صحیحه من كتاب الطب من جزئه السابع ص 13 فی باب الدواء

بألبان الإبل وفی باب الدواء بأبوال الإبل. قال: حدثنا ثابت



[ صفحه 261]



عن أنس أن ناسا كان بهم سقم قالوا: یا رسول الله آونا وأطعمنا فأمرهم النبی صلی الله علیه وآله وسلم أن یلحقوا براعیه یعنی الإبل فیشربوا من ألبانها وأبوالها فلحقوا براعیه فشربوا من ألبانها وأبوالها حتی صلحت أبدانهم فقتلوا الراعی وساقوا الإبل فبلغ ذلك النبی صلی الله علیه وسلم فبعث فی طلبهم فجئ بهم فقطع أیدیهم وأرجلهم وسمر أعینهم فرأیت الرجل منهم یكدم الأرض بلسانه حتی یموت. هل یصدق مسلم أن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم الذی ینهی عن المثلة یقوم هو بنفسه فیمثل بهؤلاء القوم فیقطع أیدیهم وأرجلهم ویسمر أعینهم لأنهم قتلوا راعیه ولو قال الراوی بأن هؤلاء القوم مثلوا بالراعی لكان للنبی صلی الله علیه وآله وسلم عذر فی المعاقبة بالمثل ولكن ذلك غیر وارد وكیف یقتلهم رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ویمثل بهم هذه المثلة بدون بحث وتحر منهم حتی یتبین من القاتل منهم فیقتله به. ولعل البعض یقول بأنهم شاركوا جمیعا فی قتله، أفلم یكن فی وسع الرسول صلی الله علیه وآله وسلم أن یعفو ویصفح عنهم لأنهم مسلمون بدلیل قولهم: یا رسول الله، ألم یسمع رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قول الله تعالی له: وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به، ولئن صبرتم لهو خیر للصابرین [النحل: 126]. وإذا كانت هذه الآیة نازلة علی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم عندما احترق قلبه علی عمه سید الشهداء حمزة بن عبد المطلب الذی بقروا بطنه وأكلوا كبده وقطعوا مذاكیره اغتاظ رسول الله عندما رأی عمه علی تلك الحال وقال لئن مكننی الله منهم لأمثلن بسبعین فنزلت علیه الآیة فقال صبرت یا رب وعفی عن وحشی قاتل عمه وهند التی مثلت بجسده الطاهر وأكلت كبده. وهذا هو خلق النبی صلی الله علیه وآله وسلم. ومما یدلك علی فظاعة الروایة وأن الراوی نفسه استفظعها فأردف یقول: قال قتادة فحدثنی محمد بن سیرین أن ذلك كان قبل أن تنزل الحدود لیبرر فعل النبی صلی الله علیه وسلم بذلك فحاشی رسول الله أن یحكم من عند نفسه قبل



[ صفحه 262]



أن یبین له ربه وإذا كان فی المسائل الصغیرة لا یحكم حتی ینزل علیه الوحی فما بالك فی الدماء والحدود؟ وأنه لمن الیسیر جدا علی من یتأمل فی ذلك لیعرف إنها روایات موضوعة من جهة الأمویین وأتباعهم لیرضوا بها الحكام الذین لا یتورعون عن قتل الأبریاء علی الظن والتهمة ویمثلون بهم أشنع التمثیل والدلیل علی ذلك ما جاء فی ذیل الروایة نفسها التی أخرجها البخاری یقول: قال سلام فبلغنی أن الحجاج قال لأنس حدنی بأشد عقوبة عاقبها النبی صلی الله علیه وسلم فحدثه بهذا. فبلغ الحسن فقال وددت أنه لم یحدثه بهذا [1] .

ویشم من الروایة رائحة الوضع لإرضاء الحجاج الثقفی الذی عاث فی الأرض فسادا وقتل من شیعة أهل البیت آلاف الأبریاء ومثل بهم فكان یقطع الأیدی والأرجل ویسمل الأعین ویخرج الألسن من القفا ویصلب الأحیاء حتی یحترقوا بالشمس، ومثل هذا الروایة تبرر أعماله فهو إنما یقتدی برسول الله ولكم فی رسول الله أسوة حسنة - فلا حول ولا قوة إلا بالله. ولذلك تفنن معاویة فی التنكیل والتمثیل بالمسلمین الذین كانوا شیعة لعلی فكم أحرق بالنار وكم دفن أحیاء وكم صلب علی جذوع النخل ومن الفنون التی ابتكرها وزیره عمرو بن العاص أنه مثل بمحمد بن أبی بكر وألبسه جلد حمار وقذف به فی النار. ولتبریر مجونهم وكثرة شغفهم بالجواری والنساء إلیك ما یلی:


[1] صحيح البخاري: 7 / 13.